❤ŃǾŃĄĄ❤ صاحبة المنتدى
My : MMS : الجنـس : : •متصفحي•|: : My :Sms : عدد المسهمات : : 3309 نقاط الخـبـرة : : 4480 نقاط التقيـم : : 15 تاريـخ التسجيل : : 23/05/2012 •مقـآلِتےُِِ آلششَخصِية •|: :
| موضوع: قبل ان تدخل اي موضووع تفضل هناوما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد الأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:39 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني أخواتي
هذا الموضوع للتذكير فقط لاننا محاسبون على كل
ماتخطه اناملنـــا من كلمـات ... فاليكم تلك الكلمماااات تاملوهاا قبل انت تبداوو بالعب ..
السؤال ماحكم قول الرجل أختي الغاليه أو أختى الحبيبه او عزيزتي في المتتديات؟!
جواب الشيخ: حامد بن عبدالله العلي (حفظه الله)
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ذكرنا سابقا أن الخطاب بين الرجل والمرأة في المنتديات يجب أن يتغشَّاه أدب الحشمة ،ويتجلَّله ثوب الوقار ، ويتدثَّـر بلباس العفَّـة السابغ ، بقلب من مرض الشهوة فارغ ، وبقلم في تمييع السلام ،والكلام غير والغ ، فإمّـا إن يكون الخطاب هكذا ، من غير مبالغة في الترحيب ( مثل يا أختنا الغالية ، ما أحلى كلامك ، يامرحبا ، ونورتي المنتدى ) ،ومن غير خضوع بالقلب يشبه التشبيب ، سواء بالكلمة أو بالصورة التعبيرية ـ وردة ، باقـة ..إلخ ـ إما أن يكون هكذا ، وإلا فليغلق هذا المنتدى ، أو يُفصل فيـه النساء عن الرجال ، وذلك أفضل على أية حال والله أعلم كما وردت فتوى سابقة ، كان ما يلي من الجواب جزء منها : وأما الخطاب مع الجنس الأخر ، فليس المقصود ـ بلاريب ـ أن يكون الخطاب فظّا بين الجنسين ولا هذا من آداب الإسلام ، وقد قلت في وصف الخطاب بين الرجل والمرأة في منظومة قليلة
الأبيات قديما : ـ
علاقة الإخوان بالأخوات **تحكمها ثلاث دائـرات
وفيها : ـ
لابأس باللطف في العبارة ** ماخلت من سيِّء الإشارة
غير أن التوسّع في اللطافة خطأ ، يُفضي إلى التفات القلب إلى طلب ما وراء المجاملة البريئة إلى التعلّق العاطفـــــي.
وقد قال تعالى : ( إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا ).
أي لا تتغنّج وتتكسّر في الكلام ، فتشعر من في قلبه مرض طلب الفواحش أنها رخيصة ، من ذوات الوضاعة ، منحطّة إلى استجابة ما يطلبه !
وينبغي أن يُعلم أن القلوب لاسيما تلك الرقراقة في مشاعرها ، سريعة التوجه العاطفي لاسيما إلى الجنس الآخر.
وقد حصل بسبب سريان العاطفة بين الجنسين عبر الشبكات ،ووسائل الاتصال بصورة لم يسبق لها مثيل في التاريخ البشري ،حصل بسبب ذلك عواصف وأعاصير عاطفية تعصف كل ثانية من خلال شبكة الانترنت ، ووسائل الاتصال الأخرى ،
فما أشدّ تلك العواطف الحميمة التي تنتقل عبر أسلاك الهواتف ، وموجات الأثير كلّ ثانية حول العالم ،
قد غدت أجواء العالم اليوم ، في سخونة عاطفية مستمرة !!فهي مثــل الاحتباس الحراري الذي يعاني منه الطقـس العام!
ومعلوم أن هذه هي شباك إبليس المفضّلة ، وعليها يقيم فخاخه ، وينصب شراكَه ،وأنه يترتب على ذلك إنحراف عن الشرع خطــير ، وما ضحيته سوى الفضيلة والعفـّـة ، اللذيْن هما الستار الواقعي للأخلاق الإسلامية ، والأخلاق في الإسلام مرتبطة بالعقيدة إرتباطا وثيقا ،
فهما بمثابة طبقة الأوزون الذي تقي البشرية أخطارا ، لاُيتصوّر مدى بشاعتها ، بل ستر العفة ، ودرع الفضيلة ، وحصن العقيدة ، وقلعة الأخلاق ، أعظـم نفعا للبشرية من طبقة الأوزون ، بل من الماء ، والهواء ، والشمس ، لو كانوا يعلمون .
ولهذا فالواجب الحذر عند التخاطب بين الجنسين ، وتجنب العبارات التي من شأنها الإشعار بطلب التفات قلب الجنس الاخر إلى كاتب العبارة إلتفاتا عاطفيــا.
والخلاصة : الذي ينبغي أن يكون خطاب المرأة للرجل ، بعفوية الطهر ، وتحت رداء العفّة ،ومن وراء خمــار الحشمة الإسلامية ، فإن كان على هذا الأساس أضفى على الألفاظ ما يناسبها من الوقار ، والأدب ، والحياء ، والعكس بالعكس ، والألسنة كما قيل مغاريف القــلوب
الفتوى الثانيه :
(الشيخ عيسى الدريويش حفظه الله) إن دين الإسلام جاء بقاعدة سد الذرائع وإقفال باب الفتن للحفاظ على العفاف ونحوه . قال الله تعالى ( فلا تخضعن في القول فيطمع الذي في قلبه مرض )). فديننا يعمل على توصية أبناء وبنات المسلمين إلى صفاء النفوس وطهارة القلوب وحسن القول والعمل . ولهذا نجد من الخضوع في القول اللين والبسط في الكلام والمراسلات والمهاتفات بين الجنسين الذي يؤدي الى ثوران الفتنة التي حرمها الإسلام وكل هذا من المنهي عنه في الإسلام . والقاعدة تقول ما أدى إلى محرم فهو حرام . فالمراسلة والمخاطبة عبر الشات والدردشة عبر الماسنجر مع النساء بغير معروف أو النساء مع الرجال لا يجوز شرعا لأنه يؤدي إلى الفتة والمعصية والقاعدة تقول درء المفاسد مقدم على جلب المصالح . فهذا الصنيع يؤدي إلى الوقوع في المزالق الأثيمة فيجب إجتناب ذلك لأن الله تعالى يقول ( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) ويقول الله تعالى ( ولا تواعدوهن سرآإلا أن تقولوا قولا معروفا )
فمن يفعل ذلك راغبآ للمتع المحرمة فهوعاص لله عزوجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم وغاش لنفسه فحينما نجد في المنتديات رسائل الردود يقول الرجل للمرأة يا غالية أو وجودك غاليا و حبا أو يا
عزيزتي أو أنوارك ساطعة ويدخل في ذلك أمور البسط في الكلام والممازحة بعبارات الغرام كأن تكتب رمزا لدخولها ( عاشقة الليل ) أو ( الهيام فيك ) وهو كذلك نجده حين الرد يباسطها4 هذا الغرام , فهذا لا شك يمنع في الإسلام لأنه يؤدي إلى الشهوات ونحن لا نشك في الميل الفطري لدى الرجل ولدى المرأة إلا أن الإسلام عمل على تهذيب هذا الميل .
فأنا أنصح الأخوه والأخوات بالإبتعاد عن همس الكلام في المنتديات وعبارات العشق والغزل وليحذروا واليحذرن أيضا من الرجال في كتاباتهم وردودهم فأقله أنه خدش لمروءة المرأة وعفافها . والمرأة مأمورة بصيانة عرضها وعفافها حتى ولو كان بالكلام لهذا نصيحتي لأخواتي بالابتعاد عن الخلوة مع الرجال عبر الماسنجر وذلك بالمحادثات التي تنم عن ضعف النفوس وموت الضمائر وما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .
فالمرأة لها أن تدخل عبر المنتديات وتبين علمها ووجهة نظرها ومشاركتها مطلوبة ولكن عليها أن تلتزم الأدب الشرعي وأن تحافظ على عفتها فهي لا تمنع لتعبر بما تفيد به الإسلام والمسلمين فإذا وجدت من يحاول إقتناصها بعبارات الوجد والغرام عبرالماسنجر والشات فعليها بالإبتعاد حتى لا تقع في الآثام . وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ..
م/ق للفاائده والحررص
عدل سابقا من قبل ❤ΝởŎởLΉ❤ في الأربعاء يناير 30, 2013 2:20 pm عدل 1 مرات | |
|
مدير المنتديات ..::|عضو جديد|::..
•متصفحي•|: : My :Sms : عدد المسهمات : : 19 نقاط الخـبـرة : : 17 نقاط التقيـم : : 0 تاريـخ التسجيل : : 03/11/2012
| موضوع: رد: قبل ان تدخل اي موضووع تفضل هناوما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد السبت نوفمبر 03, 2012 8:01 am | |
| | |
|
ذاكره مثقوبة... ادارة المنتدى
My : MMS : الجنـس : : •متصفحي•|: : My :Sms : رااح اغيب من اجل المدرسة عدد المسهمات : : 942 نقاط الخـبـرة : : 1086 نقاط التقيـم : : 14 تاريـخ التسجيل : : 15/09/2012 •مقـآلِتےُِِ آلششَخصِية •|: :
| موضوع: رد: قبل ان تدخل اي موضووع تفضل هناوما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد السبت نوفمبر 03, 2012 11:03 pm | |
| جزااااااك الله
خير بارك الله فيك
مشكورة على الموضوع | |
|